المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما تزرع تحصد



سامر خالد منى
27-03-2009, 05:29 PM
ما تزرع تحصد !!
------------

تأليف : سامر خالد منى
----------------

قالوا في الأمثال : " ما تزرعْ تحصدْ "

تأمل معي
لو زرعتَ عنباً فستحصده عنباً.
ولكنك لو زرعت شوكاً فلن تحصد غير الشوك ..

ولذا قال المثل العربي القديم : (إنَّك لن تجني من الشوك العنب)،

وحكاية ذلك المثل:
رأى صبي أباه يغرس شجراً في البستان وبعد عدة أشهر ظهرت ثماره عنباً حلواً لذيذاً، فظن الصبي أن كل ما يغرسه يخرج العنب وذات يوم وجد شجرة شوك فغرسها وانتظر مدة فوجد الشوك يظهر في أغصانها.
فقال له أبوه : إنك لا تجني من الشوك العنب .. فلا تنتظر الشئ من غير أهله أصله ..
ويُضرب هذا المثل لمن يرجو المعروف من غير أهله أو لمن يعمل الشر فينتظر من ورائه الخير ..

*****

وعليهِ ينسحب الحال من الشوك والعنب إلى مفاصل حياتنا كلها، فأنت حين تعامل الآخرين بصلفٍ وخيلاء وتعجرف واحتقار، فسترى الآخرين وقد أداروا ظهورهم لك وأعرضوا عنك، ولربما لم يعودوا يروك أمامهم، ومن هنا لا نقول لك إلا شيئاً واحداً : " ما تزرع تحصد".

******

ربَّى أولاده على الحرية والانفلات وعدم احترام الآخر، فلمَّا أن شبوا عن الطوق أصبحوا لا يقيمون لأحدٍ وزناً، وأول من جفوا وتجافوا عنه من ربَّاهم، ولمَّا أن جاء يشكو قلة أدبهم مع الآخروعدم توقيرهم له قلنا له : تذكر " ما تزرع تحصد".


*******

جاء على لسان كاتب إنجليزي قوله :" إن الأشواك التي جنيتـُها لم تأتـني إلا من الشجرة التي غرستـُها".
ويقول الفرنسيون في أمثالهم:"من يزرع الريح يحصد العاصفة".
ومن المقولات العالمية : "الجزاء يكون دائما من جنس العمل".

سامر خالد منى
27-03-2009, 05:30 PM
فتذكروا أن ما نفعله في حياتنا سيكون له وقعه على الآخر إما سلباً وإما إيجاباً.

فبادروا لزرع العنب لتحصدوا العنب .

عبق الرياحين
27-03-2009, 10:46 PM
جزاك الله خيرا اخي على الموضوع و على قصة المثل

بالفعل دائما الجزاء يكون من جنس العمل

نعمل خيرا نلقى خيرا
وكل ما نحصده ليس سوى حصائد ما زرعنا

سامر خالد منى
28-03-2009, 03:33 PM
شاب معرفة قديمة عاق لأبويه
ولأنه فعل بهما ذلك
سبب له أولاده الضغط والسكري بعدم طاعتهم له

فقلت له : " ما تزرع تحصد" .

ودمتِ بود أخت عبق الرياحين

شمس
28-03-2009, 06:53 PM
معنى جميل
شكرا لك لقصة المثل
حقا إنك لن تجني من الشوك العنب
والجزاء دوماً من جنس العمل

وفقنا الله واياكم
وكلل أعمالنا بالرضى لنحصد اطيب الثمر
أترككم بعناية الله


لو تستطيع أخي زيارة الموضوع
إذا أردت ان تفضح سرك فــ.... (http://www.shababsyria.org/vb/showthread.php?goto=newpost&t=1568)
لعلنا نستفيد منكم
^^

بنية الأمجاد
28-03-2009, 08:38 PM
المثل معبر جدا
فعلا ما تزرع تحصد
لذلك لنغتنم الزرع الطيب

بوركت

سامر خالد منى
29-03-2009, 06:38 AM
والفائدة عند من علمته دنياه من كل موقف حكمة
وإلا فهو أحمق غير جدير بالحياة

سجينة المستحيل
05-04-2009, 04:43 PM
.............أستاذ سامر لا أدري مدى صحة هذا القول لاني في قمة الحيرة منه .........
إن كان صحيحا فلماذا أزرع دوما الحب
ولا أحصد غير الشر ؟ لماذا دوما أتعامل بصدق وطيبة ومن دون ظنون أجد ما لا يسر ؟
لماذا دوما نجرح ونتألم ؟

،،،،
اعتذر أخ سامر لكن بالنسبة لي حيرة في حيرة
ومع ذلك أحيا بأمل أن يتغيروا من تأثير معاملتي معهم لابد سيأتي عليهم يوم ويتغيروا
................شكرا جزيلا

سامر خالد منى
16-04-2009, 06:26 AM
كذا طبع الناس
يقابلون بجفاءٍ من ودَّهم
وباحتفاءٍ من جبذهم

وحصد المعروف عند رب العالمين ، قال الحطيئة:

من يفعلِ الخيرَ لا يعدم جوازيْهِ *** لا يذهبُ العرفُ بين اللهِ والناسِ

ولكن لا نغبن حق من وفانا حقنا يوماً ..


*************

اسمعيني جيداً وتأملي حالي :

أقسم بالله الجليل
العشرات ممن كنت أدرسهم مجاناً في الجامعة في بحر التسعينات من القرن الماضي
كلهم تنكروا لي
وجحفوا فضلي بعد الله تعالى
إلا قلةٌ نادرةٌ من الأكابر منهم

وبعضهم يراني في الشارع في الإجازة فيفر مني !!!!!
وبعضهم يقول لزملائه من المعلمين وبلهجة استهزاء:
"هذا السامر - لاحظي التعريف واسم الإشارة !!- أنا الذي علمته كل شيءٍ !!!!!!".

ويبلغني ذلك كله
فأضحك لأنني أعلم من أنا ومن هو؟!

و لا أحزت ذرةً
لأن معي علمي وعقلي وإيماني
ومعه جهله وقلة أدبه ونفاقه !!

وأحتسب كل شيءٍ عند رب العالمين في خاتمة المطاف !!

ابتسامة الأيام
18-04-2009, 08:06 AM
أشكرك على الموضوع الجميل والقيم أخي الكريم
وليس عندي أي إضافة أضيفها.. إلا أنني -لو سمحت لي- أود الرد على أختي سجينة المستحيل
أولاً كل منا يتعامل بأخلاقه.. وقد يكون بعض الناس يتعاملون بأخلاقهم السيئة التي من ضمنها أنهم ناكرون للجميل..
ولكن أصل البشر طيب.. ولا أعتقد أنك ستفعلين الخير وتجدين النكران من كل من هم حولك..
قد تجدين ذلك من بعضهم.. ولكن لا أعتقد أن ذلك سيكون منهم جميعاً..
ومن ضمن رد الأخ سامر عليكِ قال (وجحفوا فضلي بعد الله تعالى إلا قلة نادرة من الأكابر منهم)
فصحيح أنه ذكر أن الكثير جحف بفضله.. ولكن سيبقى أثرك وأثر شخصيتك وأخلاقك ستؤثر ببعض الناس
الذين لا ينسون الفضل لأحد.. ولكن في النهاية إذا لم تثابي عليه في الدنيا..
فلن تخسري شيئاً في الآخرة إن شاء الله..

وإلى الأخ سامر خالد منى..
أحيي فيك التواضع والعقل والحكمة.. وأرجو من الله أن يوجه هؤلاء تلامذتك المعلمين إلى الطريق الصحيح..
وإلى طريق الوفاء.. وحتى إن لم يفوا لك في الدنيا.. فإن الوفاء سيحاسبهم يوم القيامة..

تقبلوا مروري..