المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصفة الدكتور جميل القدسي لتقوية الذاكرة وتحسينها



شمس الإسلام
23-03-2013, 07:14 PM
وصفة الدكتور جميل القدسي لتقوية الذاكرة وتحسينها : أما ما يحسن تروية الدماغ وكمية الدم الواصلة له فعشبة إكليل الجبل والتي تعرف في بلاد الشام باسم حصى لبان فقد عرفت في علم الأعشاب باسم عشبة الكرب وذلك لأن الطلاب كان يستخدمونها وقت الامتحان وأثناء الكرب فتحسن المزاج وبنفس الوقت تشحذ الذاكرة والتركيز , ومع عشبة إكيل الجبل تأتي عشبة الخزامى التي أثبتت الدراسات التي لها دور كبير في تحسين القدرة على إجراء المعادلات الرياضية والحساب , ويأتي مما له تأثير إيجابي على المزاج وأداء وظائف الخلايا العصبية الميرمية , أما ما ينظم شحنات الدماغ ويعيد توازنها فهو الينسون , ولعلنا هنا لا ننسى دور زيت الزيتون العظيم المبارك الذي يبعث النور في القلب و العقل فاحتواؤه على حمضين دهنيين أساسيين هما اللينوليك واللينولينيك أسيد يساهمان في الحفاظ على أداء غشاء الخلايا العصبية والتي ينتقل التنبيه فيها عبر غشائها وليس عبر جسمها ومن هنا كان شرب زيت الزيتون والادهان به في منطقة الرأس يساهم بشكل كبير في تحسين أداء الخلايا العصبية ولذلك كانت منتجاتنا كلها عبارة عن خلاصات لإكليل الجبل والخزامى والميرمية والينسون والزنجبيل محفوظة في زيت الزيتون البكر الطبيعي ذو الجودة الفائقة , ولا تنسوا أن تناول السمك والجوز يلعب دورا في تغذية الدماغ بالفوسفور ونضيف لها النوم المبكر وعدم السهر والإفراط في تناول المنبهات ونسأل الله للجميع التوفيق والنجاح أخوكم.

syria120
23-03-2013, 09:51 PM
جزاكي الله كل خير

ابن الميدان
24-03-2013, 03:05 PM
فوائد اكليل الجبل
نبات عشبي من الفصيلة الشفوية أزهاره صغيرة نيلية أو زرقاء اللون الجزء المستعمل في الطب القمم الزهرية والأوراق التي تجمع في فترة الإزهار وتجفف في مكان مظلل ومهوى ، إما أن يباع ويستعمل بعد خلعه من الأرض مباشرة فهذا هراء ولا فائدة منه ، كما نرى ذلك مع بعض باعة الأرصفة والشوارع ، ولا مانع من استعماله ولمدة طويلة فهو آمن ولا ضرر منه ونتائجه جيدة ومرضية .

نبات ذو رائحة شذية مفضلة منذ القدم وعطره أرخص العطور ثمنا ورائحته أكثر إنعاشا وكان يرمز به قديما للأمانة والإخلاص كما هو غصن الزيتون رمز للسلام والطمأنينة ، ويدخل زيته في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والصابون المعطر .

يحضر المستحلب منه لأغراض طبية بإضافة ملعقة صغيرة من الأوراق لكل كوب ماء ساخن بدرجة الغليان ويشرب منه فنجان واحد صباحا ومساء ويستعمل هذه المستحلب أيضا في عمل دش مهبلي لعلاج الإفرازات المهبلية البيضاء
( التهابات فطرية نسائية ) .

منذ العصور القديمة وقبل اختراع وتصنيع الثلاجات كان يستعمل إكليل الجبل لحفظ اللحوم ولإضفاء نكهة لذيذة عليها ، كما كان الرومان واليونانيون يعتبرونه رمزا للحب والموت كما كان يستعمله علماء العرب في وصفاتهم الطبية لعلاج عدة مشاكل صحية .



خصائص هذا النبات
1- يحتوي إكليل الجبل على مواد عديدة مضادة للأكسدة لذا يمنع عند إضافته للحوم فسادها .

2- لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة يساعد على محاربة بعض البكتيريا والفيروسات وخاصة عند الإصابة بالجروح ، لذا يمكن طحنه ووضعه ككمادات على الجروح .

3- يساعد تناول إكليل الجبل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية هضم الطعام .

4- يساعد تناول إكليل الجبل على تخفيف الالتهابات والإصابة بالرشح والأنفلونزا والحساسية كما يساعد على محاربة الروماتيزم ومشاكل الجهاز التنفسي .

5- يساعد على تخفيف التشنجات والآلام التي تصاب بها المرأة في فترة الحيض ، كما يفيد الأطباء في الصين أن تناول إكليل الجبل مع الزنجبيل يساعد على علاج آلام الرأس وعسر الهضم والقلق والملاريا وغيرها من المشاكل .

6- أشارت دراسات عديدة بأن مضادات الأكسدة الموجودة بكميات عالية في إكليل الجبل تساعد على محاربة خطر الإصابة بأمراض السرطانات .

7- يساعد شرب كوب من شراب إكليل الجبل الساخن على تخفيف الشعور بالكآبة والتعب والإرهاق وتجمع الماء في الجسم ولتحضير هذا الشراب ضع 50 غم منه في لتر واحد من الماء الساخن وشربه 4 مرات يوميا كما يساعد هذا الشراب على تنشيط الذاكرة .



إرشادات غذائية لاستعمال إكليل الجبل



1- يجب استعمال كمية قليلة منه لتفادي خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل المشاكل في المعدة والكلى أو الأمعاء حيث تؤدي الكميات الكبيرة من زيت إكليل الجبل لحالات من التسمم .

2- لعلاج مشاكل المعدة والجهاز التنفسي اصنع الشراب الساخن وذلك بوضع ملعقة صغيرة من مطحون إكليل الجبل في كوب ماء ساخن واتركه 15 دقيقة ومن ثم اشربه 3 مرات يوميا .

3- أضف إكليل الجبل للحوم والدجاج والأسماك وغيرها من الطبخات .

4- يمكن إضافته عند تحضير الأرز كما يفعل الإيطاليون .

5- يمكن إضافته للسلطات بأنواعها .

6- يمكن إضافته للعسل والتوست للحصول على مذاق لذيذ جدا .

منقول للامانه


http://www.saidaonline.com/newsgfx/rosemary2-saidaonline.jpg

ابن الميدان
24-03-2013, 03:09 PM
الخزامى
Lavender


موطن الخزامي :

هي نبته على شكل شجيرة تعيش في المناطق الجبلية ، في الغابات التي تحيط بالنصف الغربي من القارة الاوروبية ، منطقة البحر المتوسط ، وهي تزرع بوفرة لرائحتها العطرة في فرنسا ، ايطاليا ، انكلترا ، و النرويج .
وتزرع الآن في استراليا لكي يصنع من زهرها العطور .

و الزيت العطر في زهر الخزامى مهم من الناحية التجارية ، خصوصاً انه يستعمل كثيراً في صناعة العطور ، وبشكل اقل في صناعة الادوية او المعالجة ، و الرائحه اللطيفة العطرية توجد في الزهر وفي كل اجزاء الشجيرة ، و الخزامى لا يباع فقط لأجل زيته العطر ، بل يباع بشكل باقات خضراء تعطر الاجواء حيث توضع و بشكل جاف ، ويطحن لكي يتحول الى بودرة ( مسحوق جاف ) تعبئه الشركات في مغلفات صغيرة .

هنالك عدة اجناس من الخزامى ، تستعمل جميعها في إنتاج زيت الخزامى . ولكن الجزء الاكبر يُنتج من الخزامى المسماة Lavandula vera ، وهي تنمو في الاماكن التي تسقط عليها اشعة الشمس باستمرار ، و المناطق الصخرية في حوض الابيض المتوسط ، ويسمى هذا النوع من الخزامى باسم " الخزامى الانكليزي " . وهو يتمتع بعطرية اكثر و لطافة اكثر بالرائحه من " الخزامي الفرنسي " . وهو ثاني الانواع التي تستعمل في إنتاج زيت عطر الخزامى ، و بالتالي فإن الاول يرتفع ثمنه عشرة اضعاف الثاني .

وكانت شجيرات الخزامى تنتشر في الاماكن حول لندن بشكل كثيف ، إلا ان ذلك لم يعد موجوداً بسبب استعمال هذه الاراضي لبناء الابنية السكنية .


تاريخ نبتة الخزامى :

حسب مؤرخي النبات ، فإن الاغريق اطلقوا الاسم Nardus على زهر الخزامى وهو مشتق من اسم مدينة سورية .

تقطير زيت الخزامى :

تتغير نوعية و مواصفات زيت الخزامى من موسم الى آخر حيث يلعب عمر شجيرات الخزامى دوراً في تحديد قيمته الطبية . و كذلك الطقس يتدخل في كمية و نوعية الزيت الناتج . إن كمية الشمس في الاسابيع التي تسبق تقطير الزهور تلعب دوراً مهماً ، وافضل انواع الزيوت يكون بعد محصول حار ، جاف ، إذ إن كثرة الامطار تقلل من المحصول .


التركيبة :

إن أهم جزء في تركيبة الخزامى هو زيت عطري ، لونه باهت اصفر او اصفر الى اخضر ، او يكاد يكون دون لون ( حسب المحصول ) ، ذو رائحة عطرية مميزة ، وطعم حاد لاذع و مر بالفم ، و اهم ما يتركب منه هذا الزيت مادة تسمى : Linalyl acetate و Linalool . وهنالك مادة اخرى Cineol . Borneol . Pinene . وبعض Tannin ، و املاح عضوية .


استعمالات و فوائد الخزامى الطبية :

كان يعتقد بأن الخزامى و عطره هوحكر على صناعة العطور الى ان ظهر علم Aroma Therapy ، اوالمعالجة بالعطور والروائح ،وهذه الطريقة بالمعالجة تستفيد من مزايا العطور في التهدئة ، والاسترخاء ، و الشفاء ، إن تدليك الزيوت العطرية على الجلد او إضافتها الى ماء الاستحمام هو الاساس الذي تتم به المعالجة و تسخن العطور بلطافة عن طريق الضوء قبل وضعه على الجلد عبر لمة تسمى aroma defuser .

إن الروائح المختلفة تُحدث ردات فعل و آثاراً عاطفية مختلفة في الانسان ، فبعض العطور تنشط و بعضها يزيل التوتر و البعض الآخر يُحدث النوم .
وهنالك بعض العطور التي لديها تأثير معقم ، وهذه كانت تستعمل لتعقيم غرف المرضى في الزمن الذي كان ما قبل المضادات الحيوية .
ومؤخراً اكتشف العلماء بأن لزيت الخزامى تأثيراً على النفس و امراضها . و اكتشف الباحثون بأن للخزامى تأثير على المرضى المصابين بالارق ، وهم يستعملون المنومات .

و يعتبر الخزامى :
• منشط للقلب و الكبد و الطحال و الكلى ، أي لمعظم الآلات الداخلية .
• يمنع رائحة الجسد و العرق .
• يعقم الجروح " مغلي " .
• علاج للحنجرة ، غرغرة بالماء المغلي بالخزامى .


http://www.tbeeb.com/pic/uploads/9247876a6b.jpg


https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTBZeq_sl9pAC6gpIdqkwr7gCVVVifK5 wfRdiOkWUD_qR0dy3DFZg

ابن الميدان
24-03-2013, 03:13 PM
فوائد الميرمية

أحمد حسن الزعبي (http://www.sawaleif.com/writer.aspx?writerId=1100)


مقال الثلاثاء 25-9-2012
النص الاصلي

دأبنا في وقت سابق على كتابة سلسلة مقالات "حلوة يا بلدي" عندما كانت البلد بأمس الحاجة الى كلامنا في "راحة الحلقوم" و"ام علي" و"الهيطلية" ، سيما بعد أن كنا نمنع من ابداء رأينا في "الخبيصة الوطنية" أكثر من يوم على التوالي ...ولأن نسبة الأردنيين المصابين بالسكري من أعلى النسب في العالم..فقد توقّفت عن كتابة تلك السلسلة الى إشعار آخر..وتوجّهت الى كتابة سلسلة جديدة من "الطب البديل" وها انا أبدأها بفوائد الميرمية عسى ان يكتب الله على ايدنا الشفاء والفائدة للمواطن من اوجاعه ، بعد ان يأسنا من شفاء "اوجاع الوطن".

الميرمية: هي عبارة عن نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفع قليلاً عن الأرض بحدود 30سم في المتوسط ، تتفرع منها أغصان، طول الورقة بين اثنين إلى أربعة سم (2-4سم) وعرضها في حدود نصف سم، اخضر ناعم الملمس نفاذ الرائحة. وهي من الفصيلة الشفوية التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر . وتعدّ الميرمية من أشهر وأقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث. وتشتهر بها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط لا سيما وطننا الحبيب الاردن. هذا ويكثر تواجد هذه النبتة العطرية في الأماكن الجبلية في الأراضي البور وبالذات في المناطق المحصورة بين الأرض الجبلية والسناسل الحجرية و توجد على مدار السنة وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف.

فوائد الميرمية: منشط عام , مقوية للأعصاب , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ،مضاد للصواريخ، خافض لنسبة السكر في الدم ، لتنظيم الدورية الشهرية –عدم المؤاخذة- ، مضاد للربو ، مطهر جروح، مطهر أولاد ، مضاد للعفونة ، مضاد للتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول"حيشا السامعين" ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكآبة ، للأرق ، لآلام الروماتيزم والمفاصل، لضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن،للنقاهة ، ولتعب الفكر والجسد ، لمراجعة قانون المطبوعات، وضعف الاقبال على الانتخابات..الخ

اذن كما تلاحظون، للميرمية فوائد جمّة لا يمكن حصرها او عدها، ولكن يمكن استخدامها للتخفيف جزئياً من ألام هذا الوطن "الممغوص".



http://al3loom.com/wp-content/uploads/2011/05/sage.jpg


http://fashion.fsaten.com/images/imgcache/2011/05/577.jpg

ابن الميدان
24-03-2013, 03:16 PM
اليانسون

الوصف العام:
اليانسون نبات ذو رائحة عطرية قوية قليل الارتفاع، وذو أوراق ريشية وزهور صغيرة بيضاء وصفراء تنمو على سيقان يتراوح ارتفاعها ما بين قدم إلى قدمين (ثلاثين إلى ستين سنتيمترا) موطنه الأصلي سواحل البحر الأبيض المتوسط، وغربي آسيا، كما يزرع في مصر وأسبانيا وتركيا. يستخدم الزيت العطري الذي يقطر من البذور في الأغراض الطبية وتتبيل الأطعمة كما سيأتي معنا بعد قليل.
هناك عدة أنواع من اليانسون تختلف باختلاف موطن الزراعة.
الدليل على فائدة النبات:
اليانسون عشب مثير للإفراز، أي أنه يحفز قدرة الجسم على إفراز سوائل، لعلاج الاحتقان وتيسير الهضم.
ويتمتع النبات بمزايا خاصة في علاج بعض الحالات المرضية نذكر منها:
• رائحة النفس الكريهة: استخدمت بذور هذا النبات التي تحتوي على نكهة عرق السوس على مدى آلاف السنوات، لتحسين رائحة النفس. لذا يمكنك أن تغلي بعض ملاعق صغيرة من البذور في كوب من الماء لبضع دقائق، ثم تقوم بتصفيتها وشربها، أو استخدامها كغسول للفم.
• أثر اليانسون على الفطريات: أجريت دراسة في قسم الميكروبيولجي في كلية الصيدلية في جامعة زغرب في كرواتيا لمعرفة أثر زيت اليانسون على الفطريات المختلفة فخلصت إلى نتيجة أن لزيت ومستخلص اليانسون أثراً مضاداً للفطريات التالية:
Candida albicans, C. parapsilosis, C. tropicalis, C. pseudotropicalis and C. krusei
essential oil (p<0.01). Anise essential oil exhibited stronger antifungal activities against yeasts and dermatophytes with MIC values between 0.10 and 1.56% (V/V), respectively
• مشاكل الرضاعة: يعتبر الينسون من المواد الغنية بالأنيثول، وهو مركب يحقق نتائج شبيهة بتلك التي يحدثها الاستروجين، كذلك اشتهر اليانسون بقدرته على زيادة انتهاج اللبن لدى الأم المرضع، وتحسين الدورة الشهرية، وتسهيل الوضع، كما أنه يقال أنه يزيد من الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء.
• المغص: تدخل حبوب الينسون ضمن تركيب مسكنات الألم الخاصة بالاطفال،و التي هي عبارة عن مزيج من بعض الأعشاب حيث تستخدم في تهدئة المعدة و المغص لدى الأطفال الرضع، وهي خالية تماما من أي أثر مسكن ضار على الجهاز العصبي المركزي. كذلك يحول اليانسون دون امتلاء البطن بالغازات المصاحبة للتقلصات، ويساعد على الهضم. لذا فنحن ننصح الامهات باستخدام اليانسون للأطفال الذين يعانون من هذه المشاكل، وبخاصة ان كان لدى الطفل امساك مع النفخة، أما إن كان لديه اسهال، فيمكن مزج اليانسون مع الكراوية لإعطاء نتيجة افضل. والكمية تكون من 20-50 مللتر حسب عمر الطفل.
• للغثيان والقيء: يعتبر شاي اليانسون مع القرفة من أفضل التركيبات التي تساعد في منع الغثيان، وإيقاف القيء المتكرر إن كان ناتجا عن سوء الهضم، أو عن برد سواء للكبار أم للصغار، حيث يتم كمر ملعقة من اليانسون مع بعض عيدان القرفة في ماء مغلي لمدة عشر دقائق، ثم تحليته بقليل من العسل، ثم يشرب على جرعات صغيرة متكررة حتى تهدأ المعدة ويزول القيء والغثيان نهائيا.
• الانفلونزا، والتهاب الجيوب الأنفية وغير ذلك من أمراض الجهاز التنفسي: يعمل الزيت العطري الموجود في بذور اليانسون على حفز افرازات معينة في بطانة الحلق والرئة، ولذا فإن مشروبات بذور الينسون تكون ذات فائدة ملحوظة في علاج السعال الجاف. وباعتباره مثبطا للسعال، فهو يدخل ضمن مكونات العديد من أنواع العقاقير وأقراص الاستحلاب المعالجة للسعال، فضلا على أنه يمنحها مذاقا طيبا. ويستخدم اليونانيون المشروبات المعدة من الينسون والشمر لعلاج الربو وغيره من أمراض الجهاز التنفسي، حيث إن كليهما يحتوي على الكريسول creasol، والألفا بينين اللذين يساعدان على الحد من الإفرازات الشعبية، كذلك يعمل اليانسون على تخفيف البلغم، وطرده من الجهاز التنفسي.
استخدامات زيت اليانسون:
يمكن استخلاص زيت اليانسون عن طريق التقطير بالبخار steam distillation، وهو زيت ذو رائحة عطرة ولون شفاف يميل إلى الصفار قليلا، وأهم مكوناته هو trans-anethole ، حيث تكون نسبته نحو 90% من الزيت.
يستخدم زيت اليانسون في أغراض طبية عديدة، مثل: أشربة السعال والملبّس ولتغطية الروائح الدوائية غير المرغوبة، كما يستخدم في أنواع الصابون المختلفة والمنظفات ومستحضرات التجميل والعطور الخاصة بالمصانع، ويدخل في تحسين نكهة عدد كبير من أنواع الطعام الجاهز.
اما خصائص هذا الزيت فهو: مطهر ومضاد للمغص ومزيل للنفخة ومدر للبول ومقشع، ومدر للحليب ومفيد للمعدة.
وقد استخدم زيت اليانسون بفاعلية عالية ضد القمل والسيبان حيث يوضع الزيت على الشعر لمدة نصف ساعة يوميا، ثم يغسل بالصابون ويكرر لمدة 5 أيام متتالية فيقضي على القمل بإذن الله.
بالطبع لا يستخدم زيت اليانسون المركز مباشرة داخليا بل يجب مزج بضع نقاط منه فقط مع الماء أو الشوربات أو الاطعمة.
سؤال: هل للجرعات الكبيرة من اليانسون أثر سلبي في الصحة ؟
نعم إن الجرعات الكبيرة من اليانسون لها أثر مهدئ منوم قد يؤثر في قدرات الإنسان الذهنية ان استخدم بإفراط، كما أنه يبطئ سرعة الدورة الدموية، ويخفض الرغبة تجاه الجنس الآخر، لذا يجب استخدامه باعتدال.

https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT7mAm55-l6j6MImWhnOMiQou00-R0sQvOVMrfEyYMFCScOFKKG



http://herbgardening.com/HerbGardeningImages/AnisePimpinellaanisum.jpg

مُحب الشام
24-03-2013, 03:22 PM
فوائد طبية نافعة
وفقكم الله

همتي لأمتي
24-03-2013, 03:34 PM
افضل علاج لتقوية الذاكرة هو القرآن الكريم ...
زوجة أخي مدرسة ثانوي عقيدة تقول كانت عندي طالبة لا تحفظ ودائمة الرسوب وبعدها تغيرت واصبحت من الطالبات المتفوقات وأخذت نسبة عالية
تقول سألتها عن سر تفوقها المفاجئ ..قالت والله يا استاذه كل ما عملته انني سجلت في دار تحفيظ قرآن وحفظت كتاب فكان عونًا لي وساعدني بـِ الحفظ والفهم ..
بوركتِ شمس الإسلام وجزاكِ ربي خير الجزاء ....

شمس الإسلام
25-03-2013, 10:16 PM
شكرا للأخ ابن الميدان على الإضافة والتفصيل